• تقوم بوضع خطة أنشطة الأسر وفق ميول الطلاب لأنشطة الأسر بكليات الجامعة وإبراز صورة هذه الأنشطة سواء كانت (رياضية– اجتماعية– فنية– رحلات وجوالة– مشروعات خدمة عامة).
• الإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية للكليات وانتخاب الإتحاد العام للطلاب بالجامعة.
• العمل على إعداد القيادات الطلابية في المجالات الثقافية والجوالة وخدمة البيئة وغيرها من الأنشطة.
- الاتحــــــادات الطلابيــة
• يشكل إتحاد الطلاب من طلاب الكليات النظاميين المقيدين بالجامعة لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس المسددين لرسوم الاتحاد وتهدف الاتحادات الطلابية إلى:
• تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الوطني والقومي بين الطلاب وتدريبهم على القيادة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير المسئول عن إرادتهم.
• بث الروح الجامعية السليمة بين الطلاب وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
• اكتشاف مواهب الطلاب والطالبات وقدراتهم ومهاراتهم وصقلها وتشجيعها.
• تنظيم طاقات الطلاب في خدمة المجتمع بما يعود على الوطن بالخير.
• نشر وتشجيع وتكوين الأسر الطلابية ودعم نشاطها.
- شــروط التقــدم للترشيــــح لعضــــوية الاتحادات الطلابيــــة:
• أن يكون مصري الجنسية.
• أن يكون من الطلاب المنتظمين والمستجدين في فرقتهم وغير باق للإعادة.
• أن يكون من المسددين لرسوم الاتحاد.
• أن يكون من ذوى النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التي يرشح فيها نفسه.
• ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرر إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها.
- كيفيــــة الاشتــــراك في اتحــــاد الطــــلاب:
• يتم انتخاب مجالس الاتحادات الطلابية ولجانها في موعد غايته شهر نوفمبر من كل عام.
• يصدر قرار أ.د/ رئيس الجامعة بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات ولا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان من خلال جداول الناخبين من الطلاب ويحمل ما يفيد سداده لرسم الاتحاد.
• يتقدم الطالب إلى إدارة رعاية الشباب بالكلية لسحب استمارة الترشيح للانتخابات مرفق ثلاثة صور حديثة في الموعد المحدد والمعلن عنه بالكلية.
• يعمل مجلس اتحاد الطلاب بالكلية على تحقيق أهداف الاتحاد من خلال اللجان الآتيــة:
- لجنة النشاط الرياضي - لجنة النشاط الاجتماعى والرحلات
- لجنة نشاط الجوالة والخدمة العامة - لجنة النشاط الفني
- لجنة النشاط الثقافي - لجنة نشــاط الأســر
- لجنة النشاط العلمي والتكنولوجي
• تشكل كل لجنة من هذه اللجان سنوياً بريادة مستشارى أعضاء هيئه التدريس ويتم تعيينه بقرار من عميد الكلية وعضوية طالبين عن كل فرقة دراسية يتم انتخابهم بطريق الاقتراع السري ويتم بعد ذلك انتخاب أمين وأمين مساعد لكل لجنه ثم ينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أميناً وأميناً مساعداً للمجلس.
- الأســـــر الطلابيـــــة
• الأسرة من الظواهر الاجتماعية التي يطبق عليها تعريف النظام الاجتماعى وتكون الأسرة في الكلية هي الإطار العام الذي يحدد تصرفات أفرادها فهي التي تشكل حياتهم وتضفى عليهم خصائصها وتطبيقها وهى مصدر العادات والعرف والتقاليد وقواعد السلوك والأدب حيث يتجمع الشباب داخل الأسرة من خلال الهوايات المشتركة والعمل الاجتماعى المنظم والنشاط الرياضي والثقافي التي يشترك الجميع في ممارسته.
• وتقوم إدارة الأسر الطلابية بالإشراف على اعتماد الأسر الطلابية بالكليات وفقاً للائحة المنظمة لذلك وإقامة المسابقات ومهرجان الأسر الطلابية فى الأنشطة المختلفة على مستوى كليات الجامعة.
- قواعــــد تكــــوين الأســــر الطلابيــــــة.
لكل أسرة مجلس إدارة يتكون من:
1. رائــــد الأســرة: ويكون من السادة الأساتذة أعضاء هيئة التدريس.
2. مساعد رائد الأسرة: ويكون من السادة المدارسين المساعدين أو المعيدين.
3. مقــرر الأســــرة: ويكون من أحد الطلبة أو الطالبات.
4. مقــــرر الأنشطــة: ويكون من الطلبة والطالبات ويكون مقرر لكل من النشاط (الثقافي – الفني – الرياضي – الاجتماعى – الرحلات).
5. أميــن الصنــــدوق:ويفضل أن يكون مساعد رائد الأسرة.
o يقدم طلب كتابي لتكوين الأسرة الجديدة أو تجديد نشاط الأسرة التي قد تم تكوينها في العام السابق مع كتابة اسم الأسرة في طلب التقديم ويرفق مع الطلب برنامج للنشاط المقترح للأسرة على مدار العام الدراسي ويشمل البرنامج التنفيذي للأسرة الوقت والميزانية التقديرية للأعمال التي تقدم ويكون هذا الطلب مصدقاً عليه من السيد الأستاذ الدكتور/ رائد لجنة الأسر.
o يرفق مع البرنامج المقترح للأنشطة أسماء الطلاب والطالبات بالأسرة المراد تسجيلها بما لا يقل عن 50طالب وطالبة.
o تقدم الطلبات مستوفاة في الموعد المحدد لإدارة رعاية الشباب بالكلية داخل ملف خاص بالأسرة.
o يتم تسجيل الأسرة في الكلية بموافقة السيد الأستاذ الدكتور/ رائد لجنة الأسر والأستاذ الدكتور/ رائد الاتحاد واعتماد ذلك من السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية.
o يتم إرسال الأسر التي تم تسجيلها بإدارة رعاية الشباب بالكلية إلى الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة في الموعد الذي تم تحديده لاعتماده من السيد الأستاذ الدكتور/نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
o ترسل الأسر بعد اعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور/نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى الكليات لكي تبدأ فى ممارسة أنشطتها المختلفة.
• الإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية للكليات وانتخاب الإتحاد العام للطلاب بالجامعة.
• العمل على إعداد القيادات الطلابية في المجالات الثقافية والجوالة وخدمة البيئة وغيرها من الأنشطة.
- الاتحــــــادات الطلابيــة
• يشكل إتحاد الطلاب من طلاب الكليات النظاميين المقيدين بالجامعة لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس المسددين لرسوم الاتحاد وتهدف الاتحادات الطلابية إلى:
• تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الوطني والقومي بين الطلاب وتدريبهم على القيادة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير المسئول عن إرادتهم.
• بث الروح الجامعية السليمة بين الطلاب وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
• اكتشاف مواهب الطلاب والطالبات وقدراتهم ومهاراتهم وصقلها وتشجيعها.
• تنظيم طاقات الطلاب في خدمة المجتمع بما يعود على الوطن بالخير.
• نشر وتشجيع وتكوين الأسر الطلابية ودعم نشاطها.
- شــروط التقــدم للترشيــــح لعضــــوية الاتحادات الطلابيــــة:
• أن يكون مصري الجنسية.
• أن يكون من الطلاب المنتظمين والمستجدين في فرقتهم وغير باق للإعادة.
• أن يكون من المسددين لرسوم الاتحاد.
• أن يكون من ذوى النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التي يرشح فيها نفسه.
• ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرر إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها.
- كيفيــــة الاشتــــراك في اتحــــاد الطــــلاب:
• يتم انتخاب مجالس الاتحادات الطلابية ولجانها في موعد غايته شهر نوفمبر من كل عام.
• يصدر قرار أ.د/ رئيس الجامعة بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات ولا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان من خلال جداول الناخبين من الطلاب ويحمل ما يفيد سداده لرسم الاتحاد.
• يتقدم الطالب إلى إدارة رعاية الشباب بالكلية لسحب استمارة الترشيح للانتخابات مرفق ثلاثة صور حديثة في الموعد المحدد والمعلن عنه بالكلية.
• يعمل مجلس اتحاد الطلاب بالكلية على تحقيق أهداف الاتحاد من خلال اللجان الآتيــة:
- لجنة النشاط الرياضي - لجنة النشاط الاجتماعى والرحلات
- لجنة نشاط الجوالة والخدمة العامة - لجنة النشاط الفني
- لجنة النشاط الثقافي - لجنة نشــاط الأســر
- لجنة النشاط العلمي والتكنولوجي
• تشكل كل لجنة من هذه اللجان سنوياً بريادة مستشارى أعضاء هيئه التدريس ويتم تعيينه بقرار من عميد الكلية وعضوية طالبين عن كل فرقة دراسية يتم انتخابهم بطريق الاقتراع السري ويتم بعد ذلك انتخاب أمين وأمين مساعد لكل لجنه ثم ينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أميناً وأميناً مساعداً للمجلس.
- الأســـــر الطلابيـــــة
• الأسرة من الظواهر الاجتماعية التي يطبق عليها تعريف النظام الاجتماعى وتكون الأسرة في الكلية هي الإطار العام الذي يحدد تصرفات أفرادها فهي التي تشكل حياتهم وتضفى عليهم خصائصها وتطبيقها وهى مصدر العادات والعرف والتقاليد وقواعد السلوك والأدب حيث يتجمع الشباب داخل الأسرة من خلال الهوايات المشتركة والعمل الاجتماعى المنظم والنشاط الرياضي والثقافي التي يشترك الجميع في ممارسته.
• وتقوم إدارة الأسر الطلابية بالإشراف على اعتماد الأسر الطلابية بالكليات وفقاً للائحة المنظمة لذلك وإقامة المسابقات ومهرجان الأسر الطلابية فى الأنشطة المختلفة على مستوى كليات الجامعة.
- قواعــــد تكــــوين الأســــر الطلابيــــــة.
لكل أسرة مجلس إدارة يتكون من:
1. رائــــد الأســرة: ويكون من السادة الأساتذة أعضاء هيئة التدريس.
2. مساعد رائد الأسرة: ويكون من السادة المدارسين المساعدين أو المعيدين.
3. مقــرر الأســــرة: ويكون من أحد الطلبة أو الطالبات.
4. مقــــرر الأنشطــة: ويكون من الطلبة والطالبات ويكون مقرر لكل من النشاط (الثقافي – الفني – الرياضي – الاجتماعى – الرحلات).
5. أميــن الصنــــدوق:ويفضل أن يكون مساعد رائد الأسرة.
o يقدم طلب كتابي لتكوين الأسرة الجديدة أو تجديد نشاط الأسرة التي قد تم تكوينها في العام السابق مع كتابة اسم الأسرة في طلب التقديم ويرفق مع الطلب برنامج للنشاط المقترح للأسرة على مدار العام الدراسي ويشمل البرنامج التنفيذي للأسرة الوقت والميزانية التقديرية للأعمال التي تقدم ويكون هذا الطلب مصدقاً عليه من السيد الأستاذ الدكتور/ رائد لجنة الأسر.
o يرفق مع البرنامج المقترح للأنشطة أسماء الطلاب والطالبات بالأسرة المراد تسجيلها بما لا يقل عن 50طالب وطالبة.
o تقدم الطلبات مستوفاة في الموعد المحدد لإدارة رعاية الشباب بالكلية داخل ملف خاص بالأسرة.
o يتم تسجيل الأسرة في الكلية بموافقة السيد الأستاذ الدكتور/ رائد لجنة الأسر والأستاذ الدكتور/ رائد الاتحاد واعتماد ذلك من السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية.
o يتم إرسال الأسر التي تم تسجيلها بإدارة رعاية الشباب بالكلية إلى الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة في الموعد الذي تم تحديده لاعتماده من السيد الأستاذ الدكتور/نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
o ترسل الأسر بعد اعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور/نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى الكليات لكي تبدأ فى ممارسة أنشطتها المختلفة.
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:49 pm من طرف ضبعون
» صحابة الرسول
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:47 pm من طرف ضبعون
» الترجمة فن يستند على علم - سيد عبدالعظيم
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:47 pm من طرف ضبعون
» كلمة الدكتورة / عبير الرفاعى
الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:54 am من طرف السيد راضي عبدالعظيم احمد
» فن الإيتيكيت
الأحد أبريل 11, 2010 12:59 am من طرف ضبعــون
» المركز الأقليمى لخدمة نقل الدم بكفرالشيخ
الخميس مارس 25, 2010 4:22 am من طرف ضبعــون
» ورشة عمل كلية الأداب بكفرالشيخ
الأربعاء مارس 10, 2010 8:51 am من طرف ضبعــون
» ورشة عمل كلية التربية جامعة كفرالشيخ
الأربعاء مارس 10, 2010 8:47 am من طرف ضبعــون
» مواقع مهمة جداً
الخميس يناير 28, 2010 12:04 pm من طرف ضبعــون